بواسطة

كيف تكون علانية جلسات المحاكمة ؟ 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع مجتمع الحلول نقدم لكم حل سؤال كيف تكون علانية جلسات المحاكمة ؟ 

كيف تكون علانية جلسات المحاكمة ضمانة اساسية المتهم في محاكمة عادلة ؟ 

الحل هو :

تُعَد العلانية في المحاكمة ضمانة مهمة من ضمانات المتهم في الدعوى الجزائية . و تُعد كذلك ضمانة قوية لحسن سير العدالة باعتبارها تشكل عنصراً من عناصر المحاكمة العادلة (1).اما المقصود بعلانية المحاكمة فهو ليس حضور الخصوم في الدعوى الجزائية من مشتكي و متهم و مدعي مدني و مسؤول عن الحقوق المدنية و وكلائهم فهذا أمر لا نزاع فيه و ان قررت المحكمة سرية المحاكمة  (2). و انما المقصود بالعلانية هو ان تعقد المحكمة جلساتها في مكان يستطيع أي فرد من الجمهور دخوله  و حضور إجراءات المحاكمة و مشاهدتها دون قيد ٍ أو شرط إلا ما يقتضيه حفظ النظام في الجلسة (3). فضـلاً عن السماح بنشـر مجريـات المحاكمة بواسطة طرق النشر المعروفة (4). إذاً العلانية تقتضي ان تكون المحاكم مفتوحة الأبـواب أمام الجمهور ، وان يتاح للصحف الوقوف على مجريات المحاكمات و نشرها (5).

وحيث تشتمل قوانين الإجراءات الجزائية على قواعد عامة و خاصة لإجراء المحاكمات، بحيث تشترك هذه القواعد في التحقيق هدف مشترك، وهو إقامة حسن سير العدالة وضمان حقوق المتهم وضمان محاكمة عادلة له.
وقد تم الاهتمام بهذه القواعد ليس فقط على المستوى التشريعات الدستورية والجزائية للدولة، وإنما على مستوى القوانين الدولية، فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1948 نص في المادة العاشرة منه على ما يلي : " لكل إنسان الحق على قدم المساواة في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة، نظرا عادلا علنيا سواء أكان ذلك للفصل في حقوقه أو التزامه أو الاتهامات الجنائية الموجهة إليه "، كذلك نصت المادة 11 من الإعلان على لأن " كل شخص متهم في جريمة يعتبر بريئا إلى أن تثبت إدانته قانونا بمحاكمة علنية تؤمن فيها جميع الضمانات الضرورية للدفاع عنه".
هذا وتهتم قوانين الإجراءات الجزائية بتضمين نصوصها قواعد مختلفة في الأقسام المختصة لإجراء المحاكمات بعد وضع المحكمة يدها على القضية، وتتميز هذه الإجراءات بأهميتها ، حيث أن بعضها يضع قواعد توجيهية مؤدية إلى حسن سير العدالة وبعضها يضع قواعد جوهرية تؤدي مخالفتها إلى البطلان في الإجراءات (1).
وعليه وتأسيسا على ما تقدم، سنقوم بتقسيم هذا المبحث إلى مطلبين نتناول في محتوها ضمانات إجرائية عامة أما في المطلب الثاني فسنتطرق إلى ضمانات إجرائية خاصة.
المطلب الأول : ضمانات إجرائية عامة
وهي مجموعة من الدعامات القانونية التي تضمن سير المحاكمة الجزائية سيرا طبيعيا وهي مستمدة من القانون ذلك لأن قانون أصول المحاكمات الجزائية قد جاء بقواعد عامة تضمن سير المحاكمة وفق سياق معين على المحاكم الجزائية مراعاتها وإلا كانت إجراءاتها باطلة (2).
وسنبحث هذه الضمانات العامة في أربع فروع حيث سنتناول في الفرع الأول استقلال القضاء وحياد القاضي وفي الفرع الثاني حضور الخصوم ووكلائهم إجراءات المحاكمة أما الفرع الثالث فسيكون عن علنية إجراءات المحاكمة وأخيرا سنتطرق إلى شفهية إجراءات المحاكمة.
الفرع الأول : استقلال القضاء وحياد القاضي
حق المتهم في محاكمة عادلة لا يمكن أن يتجسد حقيقة إلا بوجود محكمة مستقلة تعتمد على قضاة لا يمكن أن تتجه اصابع الشك والاتهام وعدم النزاهة إليهم، فهم يعنمدون في عملهم على الحياد والاستقلال (3).

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...