سُئل منذ 4 أيام بواسطة

اكتب فقرة حول التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة؟ 

نرحب بكم زوارنا الأعزاء على موقع مجتمع الحلول حيث يسرنا أن نوفر لكم كل ما تريدون معرفته ونقدم لكم حل سؤال اكتب فقرة حول التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة؟

فقرة حول التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة 

الشعر العربي بين الجاهلية والإسلام تميز الشعر العربي بالتزامه بالقافية والوزن في مختلف أشكاله، وكان الشعر في الجاهلية وسيلةً إعلاميةً استخدمها العرب لأغراضٍ شتّى، وكان أبرز ما يشغل الشعر في ذلك الوقت العصبية القَبلية والمدح والهجاء والغزل العذري وغيره، أما الشعر في صدر الإسلام فكان وسيلةً للدفاع عن الإسلام ورسالته ضد المشركين، والأمر ذاته في عهد الأمويين والعباسيين غير أنّهم استخدموا الشعر كرسالة إعلامية بين الفرق المتنازعة منهم لإيصال مبادئها وأفكارها للطرف الآخر. تطور الشعر بتطور الشعوب والأسباب التي جاء بها والضرورة له في ذلك الوقت، فظهرت أشكال وفنون جديدة ومختلفة من الشعر فكان منها شعر الوصف، وشعر الغزل العذري، والشعر السياسي وغيرها، مع التمسك ببعض مبادئ الشعر الجاهلي كالوقوف على الأطلال في بداية القصيدة مثلًا.

وقد بلغ تطور الشعر أوجه في العصر العباسي من القرن الثاني للهجرة, فظهر عدد من الشعراء الذين ساعدوا في تطور الشعر، ومن ألمعهم: أبو نواس، وبشار بن برد، وأبو العلاء المعري، والبحتري، والمتنبي، وأبو العتاهية وغيرهم.

التجديد في الشعر العربي pdf، حركات التجديد في الشعر العربي المعاصر، مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث pdf، مظاهر التجديد في القصيدة العربية

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...