بواسطة

تعريف الشخص بوصفه قيمة؟ 

  • ما هو مفهوم وتعريف قيمة الشخص 
  • تعريف قيمة الشخص 
  • مفهوم الشخص بوصفه قيمة 
  • مفهوم الشخص في الدلالة الفلسفية
  • مفهوم القيمة
  • مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري
  • مفهوم الشخص pdf
  • الشخص والهوية مواقف الفلاسفة
  • مفهوم الشخص في الفلسفة 2 باك
  • انشاء فلسفي حول الشخص والهوية
  • الشخص والهوية جون لوك

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع مجتمع الحلول نقدم لكم حل سؤال :

مفهوم وتعريف قيمة الشخص 

الاجابة هي :

الشخص بوصفه قيمة :

 إذا كانت القيمة هي الميزة الخاصة بشيء أو بسلوك إنساني مرغوب فيه، وإذا كان كل شخص يدرك نفسه بوصفه أنا، فمن أين يستمد الشخص قيمته، ويجعل منه ذاتا مرغوبا فيها؟ هل من كونه شخصا أي كذات لعقل عملي أخلاقي، أم أن صفة العقل لا تكفي ليكتسب الشخص قيمة، أم من انفتاحه على الآخرين؟

توظيف نص إيمانويل كانط:

تعريف الفيلسوف:  إيمانويل كانط (1724-1804م) فيلسوف ألماني من فلاسفة القرن الثامن عشر، رائد الفلسفة النقدية، من مؤلفاته: "نقد العقل الخالص"، "نقد العقل العملي"، "نقد ملكة الحكم".

مفهوم القيمة :

القيمة تعتبر الميزة أو الخاصيّة التي بتوافرها تعطي قيمةً للشيء وتجعله مرغوباً فيه، أو أنّ هذا ما يجب أن يكون الحال عليه، أما أحكام القيم هي التي تمدّ الأفراد بالاستحسان الناتج عن تلك القيم الحسنة التي سيتصفون بها نتيجة تلك الأحكام.

تدعو الفلسفةُ إلى عددٍ من القيم في إطار اهتماماتها بالإنسان وجوهره، وتعتبر تلك القيم معنويّة روحيّة تثير نزعة حب التميّز والكمال الأخلاقي في النفس، حيث إن تلك القيم تسمو في نفس الإنسان إلى عالم الجمال والخير والحق، ومن بين تلك القيم التي تدعو إليها الفلسفة الكرامة والتسامح.

القيمة تعني قناعة الإنسان وإيمانه بالأهداف المشروعة أو المقدسة التي تعطيه معايير إطلاق الحكم على الأفعال والأشياء سواء بحسنٍ أو قبح، أو عن طريق الأمر أو النهي.

مفهوم وتعريف قيمة الشخص

مفاهيم النص:

مفهوم الطبيعة: يشير في النص إلى ذلك الجانب الغريزي الفطري في الإنسان الذي يشترك فيه مع باقي الكائنات الأخرى.

الفهم: النشاط الفكري الذي يدرك الإنسان بواسطته الظواهر ويربط بين الفعل والنتائج، قصد إضفاء دلالات ومعاني على الظواهر.

العقل العملي الأخلاقي: يشمل هذا العقل على  الواجبات الأخلاقية العليا أو الكونية باعتبارها قواعد وقوانين مطلقة وقطعية.

الفضيلة: تعني الاستعداد الدائم لفعل الخير.

مفهوم وتعريف قيمة الشخص

الأفكار الأساسية:

1.      الفكرة الأولى: يعتبر الإنسان حسب كانط كائنا عاقلا حرا، من خلال امتلاكه لملكة الفهم التي جعلته غاية في ذاته، غير أن هذا الامتلاك لم يمنح الإنسان سوى قيمة خارجية نفعية، بحيث أصبحت ذاته بمثابة بضاعة داخل تجارة البشر.

2.      الفكرة الثانية: تتجلى قيمة الإنسان العليا في ارتقائه إلى مستوى الشخص، عبر استجابته لنداء الواجب الأخلاقي من خلال معاملة الأشخاص الآخرين كغايات في ذاتها وليس كوسائل. وبهذا التعامل يكسب الإنسان احتراما لذاته، ويمتلك كرامة ترغم الآخرين على احترامه.

3.      الفكرة الثالثة: إن احترام الإنسان لذاته هو واجب أخلاقي وكل ابتعاد عن هذا الواجب، يجعل الإنسان في مستوى الكائنات أو الأشياء غير العاقلة.

أطروحة النص: يستمد الشخص قيمته من كونه ذاتا لعقل عملي أخلاقي.

شرح الأطروحة: يركز كانط  على البعد الأخلاقي في الإنسان، معتبرا إياه هو ما يمنح الشخص قيمة ، وفي هذا الإطار نجده يميز الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى، لا باعتباره مالكا للعقل فقط، ولكن باعتباره قادرا على جعل ذلك العقل غاية في حد ذاته، وليس مجرد وسيلة  يمكن أن تستخدمها هذه الإرادة أو تلك، مثلما هو الحال بالنسبة لأشياء الطبيعة المحرومة من العقل والإرادة، والتي نسميها أشياء، بل هو غاية في ذاته.إنه لا يجب على الشخص أن تكون له قيمة منحطة تحوله إلى بضاعة قابلة لأن تباع وتشترى وتقوم بسعر. ولكي يكتسب الإنسان قيمة عليه أن يسلك وفق مبدأي الواجب والفضيلة، ويمتلك كرامة تجعله يحترم الآخرين، ويرغمهم على احترامه.

"تصرف بنحو تعامل فيه الإنسانية في شخصك كما في شخص غيرك دائما وأبدا، كغاية وليس كمجرد وسيلة"

مناقشة تصور كانط

يمكن اعتبار ما قدمه كانط حول إشكال قيمة الشخص، ذو أهمية فكرية وتاريخية لا يستهان بها، من حيث تنصيصه على البعد الأخلاقي  في تشكيل قيمة الشخص، من خلال إعطائه الأولوية للشخص من حيث هو ذات إنسانية تستحق الاحترام، ومن خلال دفاعه عن الكرامة الإنسانية ضدا على كل أشكال العبودية التي قد تحول الإنسانية من شخص إلى شيء، يمكن استغلاله كما تستغل الأشياء.

محددات القيمة :

  1. تعتبر القيمة شبيهة بالمعتقدات الأخرى لأنها تقتضي الشرعيّة والإيمان، لكنها في الوقت ذاته تختلف عن غيرها من المعتقدات كونها حقلاً خاصاً من عددٍ من المعتقدات.
  2. تعتبر القيم غايات وأهدافاً تعمل على تحفيز الإنسان ودفعه واستثارته باتجاهها، وهي تشترك من هذه الناحية مع عددٍ من المفردات ولو بشكلٍ جزئي، كالدافع الذي يدفع الإنسان نحو وجهةٍ معينة لتحقيق أهدافه، والحاجة لأنها هي التي تخلق هذا الهدف، والاهتمام لأنّ محور اهتمام الإنسان هي أهدافه...ألخ.
  3. تعتبر القيمة بالنسبةِ للإنسان إما مقدسة أو مشروعة، أما الغاية المقدسة فهي التي تعبر عن عقل الإنسان المتطلع إلى عالم الروحانيّة والغيب، وضميره الممتلئ بالفضيلة وحب الخير، وأسمى مساعيه هي عبادة الله.
  4. فيما يتعلّق بغاية الإنسان المشروعة، فهي عبارة عن حاجاته الماديّة التي تنافي روحانيّة الغاية المقدسة كالشهوة الإنسانيّة، وهنا تماثل القيمة الدافع لأنها تأتي بشكلٍ أعمّ من المشروع والمقدّس، وقد يكون هذا الدافع غير مشروع - كالدافع الذي يؤدي إلى ارتكاب الجرائم – حيث إنّ الدافع هنا أعلى من القيمة، ولا يمكن أن يطلق عليه بأي حالٍ من الأحوال قيمة.
  5. تعطينا القيمة مقاييس ومعايير وموازين، وعدداً من التعابير المختلفة لكن هدفها واحد، ومن خلال تلك التعابير يمكن اكتشاف ما هو آتٍ:
  6. اختيار أقرب التعابير والوسائل إلى الهدف.
  7. اختيار الأفضل والأمثل من بين تلك البدائل المتاحة لتحقيق الهدف.
  8. إطلاق الحكم على الأمور عن طريق معرفة أيها الأفضل أو الأجمل.
  9. إطلاق الحكم على الأفعال.
  10. إعطاء صفة الوجوب والإلزام في حياة الفرد، حيث إنّ الفضيلة تعتبر قيمة يجب التحلي بها، أما العدالة فهي قيمة لازمة على الأفراد، والإحسان يعتبر قيمة يجب ممارستها.
  11. تفيض من عقل الإنسان القيمة المقدسة، والعقل هو واحد عند كافة البشر، وبالتالي هم يشتركون ويتواصلون به ومن خلاله؛ لأنه قاعدتهم المشتركة الذي يحميهم من اعتداء بعضهم على بعض.
  12. القيم المشروعة مختلفة من فردٍ لآخر، لأنها تتعلق بحاجة الفرد الماديّة، فهي بهذا لا تكتسب صفة الشرعيّة ولا يمكن أن تعتبر خيراً من وجهة النظر الدينيّة باستثناء خضوعها لعددٍ من القيم والمعايير المقدسة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
تعريف الشخص بوصفه قيمة؟

اسئلة متعلقة

0 إجابة
مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...