بواسطة

لماذا امرنا الرسول بقتل الغراب؟ 

  • ما حكم قتل الغراب 
  • لماذا امرنا الرسول بقتل الفواسق الخمس منهن الغراب 
  • قصة الغراب مع النبي محمد
  • الفواسق السبع اسلام ويب
  • نعيق الغراب في الاسلام
  • حكم تربية الغراب
  • لماذا الغراب مكروه
  • ماذا يقول الغراب
  • وجود الغراب في البيت
  • السبعه التي يجوز قتلها

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع مجتمع الحلول نقدم لكم حل سؤال :

لماذا امرنا الرسول بقتل الغراب 

إن الغراب من الفواسق ، التي تقتل في الحل والإحرام ، ولا يجوز أكله ، وهو يأكل الجيف والنجاسات ، ففي الحديث عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خمس من الدواب كلهنَّ فاسق يقتلن في الحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، والكلب العقور ) . رواه البخاري ومسلم .وفي رواية لمسلم : ( يقتل خمس فواسق في الحل والحرم ...) . وفي رواية لمسلم : (والغراب الأبقع ) . والغراب الأبقع : هو الذي في ظهره وبطنه بياض وهو يأكل الجيف. قال الحافظ العراقي في طرح التثريب في شرح التقريب [5 /50] :( اتفق العلماء على جواز قتل هذه الخمس المذكورة في الحديث في الحل والحرم للمحرم وغيره إلا ما شذ ...) .ثم قال :( فيه التنصيص على قتل الغراب . وقال ابن المنذر : أباح كل من يحفظ عنه من أهل العلم قتل الغراب في الإحرام . وروينا عن ابن عمر أنه كان يرمي غرابا وهو محرم ، وكان مالك والثوري والشافعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور وأصحاب الرأي يبيحون قتله للمحرم . أما غراب الزرع وهو الذي لا يأكل إلا الحب والطاهر فهو حلال ، وهو أصغر من الغراب الأسود المشهور ) . ثم قال طرح التثريب في شرح التقريب [5 /56] : ( فظهر بذلك أن مذاهب الأئمة الأربعة متفقة على أنه يستثنى من الأمر بقتل الغراب غراب الزرع خاصة ، فأما أن يكونوا اعتمدوا التقييد الذي في حديث عائشة بالأبقع وألحقوا به ما في معناه في الأذى وأكل الجيف وهو الغداف ، وإما أن يكونوا أخذوا بالروايات المطلقة وجعلوا التقييد بالأبقع لغلبته لا لاختصاص الحكم به وأخرجوا عن ذلك غراب الزرع وهو الزاغ لحل أكله فهو مستثنى بدليل منفصل ) . ويتبين مما سبق جواز قتل الغراب عند جمهور الفقهاء في الحل والحرام؛ لأنه من الفواسق وبعض العلماء قيد جواز قتله بالأذى أي دفعاً لأذاه ، واستثني من ذلك غراب الزرع وهو الذي يأكل الحب الطاهر وهو أصغر من الغراب الأسود المعروف ، وقد يكون محمر المنقار والرجلين لأنه مأكول حلال على الأصح . والله تعالى أعلم .

حل مختصر  :

الغراب هذا الطائر ، يعتبر أحد الفواسق التي يجب قتلها فى الحل والحرم ، مما حثنا عليه رسول الله صل الله عليه وسلم ، منذ أربعة عشرة قرنآ من الزمان ، والذي لا ينطق عن الهوي أن هو إلا وحي يوحي ، يعتبر إعجازآ عمليآ حيث أكتشف العلم الحديث الأضرار الكثيرة التي يسببها هذا الطائر والأمراض الخطيرة التي ينقلها ، وصدق رسول الله صل الله وعليه وسلم .

يجب قتل الغراب ﻷنه ينقل كثير من الأمراض إلى الإنسان وباقي الحيوانات . عند تبول الغراب ياتي الذباب وياخذ الامراض وينقلها الى الحيوانات  ماعدا المشاكل الذي يقول فيها من تخريب ودخول البيوت والسرقة والخ. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
لماذا امرنا الرسول بقتل الغراب؟

اسئلة متعلقة

0 إجابة
مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...