بواسطة

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ويكيبيديا ؟ 

لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة, لماذا سمى البحر الاسود بهذا الاسم, 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع مجتمع الحلول نقدم لكم معلومات وقصة البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ 

البحر الميت :

هو عبارة عن بحر ملحي مغلق، يقع في الشق السوري الأفريقي، في قارة آسيا، ويقع بين دولة فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، ويفصل بينهما، ويعد من أخفض بقاع العالم، ويسمى البحر الميت بعدد من المسميات، منها: بحر الملح، وبحر الزفت، وبحر الموت، والبحر الشرقي، وبحر عربة، والبحرة المقلوبة، وبحر سدوم، وبحيرة زغر، والبحيرة النتنة، وبحيرة لوط، كما يتسم مناخ البحر الميت بأنه مناخ جاف، وأمطاره قليلة جداً، ودرجة حرارة عالية، ورطوبته قليلة، وشمسه ساطعة طوال العام، كما يتميز البحر الميت بملوحته الشديدة جداً، ونسبة تبخره العالية، واحتوائه على نسبة عالية من بعض العناصر، مثال: الأملاح، وعنصر الكالسيوم، وعنصر البوتاسيوم.

لماذا سمي البحر الميت ويكيبيديا ؟ 

أُطلق على البحر الميت تاريخيّا عدة أسماء قديمة في العهد القديم مثل: "بحر الملح" و "بحر العربة" و "البحر الشرقي" و "عمق السديم".

وفي عهد عيسى المسيح عُرف بـ "بحر الموت"، و "بحر سدوم" نسبة إلى منطقة سدوم المجاورة، كما دُعي "البحيرة المنتنة" لأن مياهه وشواطئه لها رائحة منتنة.

كما دُعي "بحيرة زغر" نسبة إلى بلدة زُغر التي كانت تقع على شاطئه الجنوبي الشرقي، واُطلق عليه اسم "بحر الزفت" نسبةً إلى قطع الزفت التي كانت تطفو على سطحه في بعض الأحيان وخاصة عند حدوث الزلازل.

وقد كان بعض سكان المنطقة يتاجرون في قطع الزفت التي يستخرجونها ويبيعونها.

كما ذكره المقدسي في كتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" باسم "البحيرة المقلوبة".

وقد سُمي أيضًا "بحيرة لوط" نسبةً إلى النبي لوط الذي سكن وقومه بالقرب منه قبل أن يحل بهم العذاب. أما الإغريق فكانوا أول من أطلق عليه اسم "البحر الميت" لعدم وجود حياة فيه.

وحسب نظرية عالم الإراضة البروفيسور ليو بيكارد كان في الماضي جزءا من بحيرة واسعة حلوة المياه امتدت على منطقة غور الأردن ومرج ابن عامر وصبت في البحر الأبيض المتوسط.

وحسب هذه النظرية أسفرت التغييرات في علوّ الأرض قبل مليوني عام تقريباً إلى انقطاع الوصلة بين تلك البحيرة والبحر الأبيض المتوسط، وإلى تضيق البحيرة إلى بحيرة طبريا، نهر الأردن والبحر الميت.

فأدى حصر مياه البحر الميت، وتبخر الماء إلى زيادة نسبة الأملاح فيه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ويكيبيديا ؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل سبتمبر 28، 2020 بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...